نسيم الروح

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات

ودردشة نسيم الروح

عالم من المتعة والفائدة

، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات

كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل

ومن اجل ذلك نرجو الدخول على ايقونة التسجيل
نسيم الروح

لا تتحمل ادارة المنتدى بالضرورة ادنى مسؤولية عن الاراء المطروحة للنقاش على صفحاته


    ها هو كويكب بلوتو

    شاطر
    avatar
    سواد الليل
    نسيم بياخذ العقل
    نسيم بياخذ العقل

    عدد الرسائل : 434
    العمر : 34
    الموقع : سفينة الذكريات
    تاريخ التسجيل : 12/06/2009

    ها هو كويكب بلوتو

    مُساهمة من طرف سواد الليل في الأربعاء سبتمبر 23, 2009 11:46 pm

    بعد نبذه من قائمة الكواكب، وفصله تعسفياً من صف المجموعة الشمسية في العام 2006، ها هو كويكب بلوتو يحظى ببعض الاحترام والتقدير، ولكن ليس من قبل علماء الفلك وإنما من صناع الكلمة.
    فقد تم اختيار كلمة "بلوتويد" Plutoed باعتبارها كلمة العام، على غرار شخصية العام، وذلك من قبل جمعية اللهجات الأمريكية في اجتماعها السنوي الأخير في أنهايم بكاليفورنيا، نقلاً عن الأسوشيتد برس.

    وتحولت كلمة "بلوتو"، وهو اسم الكوكب السابق، إلى فعل بمعنى "يصغّر من شأن شيء ما أو ينزّل من مترتبة شخص ما في الجيش أو المدرسة"، على غرار ما حدث للكوكب السابق أواخر العام الماضي، عندما أقرت الجمعية العمومية للاتحاد الفلكي الدولي أن "بلوتو" لا يحمل خصائص الكواكب.

    وقال رئيس جمعية اللهجات الأمريكية، كليفلاند إيفانز: "يعتقد أعضاء الجمعية أن رد الفعل العاطفي الأكبر من قبل عامة الناس على تنزيل مرتبة كوكب بلوتو تظهر أهمية بلوتو كاسم.. وربما لم نعد نؤمن بالإله الروماني بلوتو.. غير أننا مانزال نشعر بشعور شخصي يربطنا بالكوكب السابق."

    يذكر أن بلوتو، بحسب الأساطير الرومانية هو إله الموت، وهو ابن الإله زحل وشقيق من جوبيتر ونبتون، وكان يحكم العالم السفلي أو عالم الأموات.

    وتم اختيار كلمة "بلوتويد" بعد منافسة مع كلمة "كلايمت كناري" climate canary التي دخلت مصطلحات الإنجليزية الأمريكية بمعنى "كائن حي أو أحد الأنواع الذي تشير حالته الصحية المتردية أو تقلص أعداده إلى احتمال حدوث كارثة بيئية كبيرة."

    كما دخلت كلمات أخرى للإنجليزية الأمريكية مثل murse بمعنى "ثروة الرجل أو موارده" وflog بمعنى "مدونة مزيفة تروج لمنتجات بعينها" وmacaca بمعنى "مواطن أمريكي يعامل معاملة الغرباء."

    وتضم جمعية اللهجات الأمريكية، التي أنشئت منذ 117 عاماً، علماء اللغة علماء القواعد والنحو والمؤرخين وباحثين مستقلين، وغيرهم.

    ويجري التصويت في الجمعية على أساس التندر والتفكه وليس على أساس رسمي.

    وكانت قد اختارت مصطلح Truthiness ككلمة العام 2005، وهي من ابتكار الممثل الكوميدي ستيفن كولبرت، والتي عرّفها بأنها "الحقيقة التي تأتي من أعماق الشيء وليس من الكتب."

    وفي الشهر الماضي، وخلال استفتاء عبر الإنترنت، اختارت دار النشر التي تصدر قاموس "ماريم ويبستر" كلمة truthiness باعتبارها كلمة العام 2006.


    _________________
    ................ســــــــــ الليل ــــــــــواد ............
    [b]

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 8:59 pm