بسم الله الرحمن الرحيم
أخواتي الكرام هذه أدعية وكلمات اطلعت عليها ووجدتها مفيدة
فأحببت أن أنقلهالكم
هذه ادعيه لكنهافيها محاذير شرعيه
لذلك احببت ان يتم التنبيه عليها :
" اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه"
سبب النهي:فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول: يارب افعل ما شئتولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً
ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين
وأيضاً فيه منافاةللحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:"لا يردُّ القضاء إلاالدعاء"
&&&&&&&&&&&&&&&&
قول:"لا حول الله"
سبب النهي:لأنك تنفي الحول والقوة عن الله وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد
النفي عياذابالله من ذلك
والأصل من هذه الجملة:"لا حول ولا قوة إلابالله"
&&&&&&&&&&&&&&&&&&
قول بعض الناس:"الدين لب وقشور"
سبب النهي:لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينماالدين كله خير أصوله
وفروعه وواجباته وسننه
&&&&&&&&&&&&&&&&
قول:"فلان شكله غلط"
سبب النهي:لأن فيه سخرية على خلق الله تعالىواعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانه له
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
" تسمية نوع من الزهور:"عبَّادالشمس"
سبب النهي:لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوىالله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح
هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرةالشمس أو تبَّاع الشمس أو دوار الشمس وهي الأصح.
&&&&&&&&&&&&&&&&&
القول عن الميت:"دُفن في مثواه الأخير"
سبب النهي:لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير بل وراءه بعث وحساب وجزاء وجنة او نار
اسأل الله ان يجعلنا من اهل الجنة
&&&&&&&&&&&&&
القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة:"فلان مايستاهل"
سبب النهي:لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء
_تعالى الله عن ذلك.. وفيه جهلعن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى
&&&&&&&&&&&&&&
القول عن الذي مات:"ربنا افتكره.. تذكره"
سبب النهي:لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك..
والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عندمجيء أجله فقط!! تعالى عن ذلك سبحانه
&&&&&&&&&&&&&&&&&
قول:"شاءت حكمة الله كذا"
سبب النهي:لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذييشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا
&&&&&&&&&&&&&
قول بعض المرضى:"لعنة الله علىالمرض"
سبب النهي:لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
قول:"من علمني حرفا صرت له عبدا"
سبب النهي:لأنه مبني على حديث موضوع.! ! ! راجع فتاوى ابن تيمةج18 ص345
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
تسمية الأحكام الشرعية:"عادات وتقاليد"
سبب النهي:لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل
وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها - اذا اعتبرناهاكذلك- ينقصه النية من ابتغاء
وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامرهوالانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذبالله
&&&&&&&&&&&&
القول للمتزوج:"بالرفاءوالبنين"
سبب النهي:لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية
&&&&&&&&&&
قول البعض:"الله يظلمك كماظلمتنني"
سبب النهي:لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك
&&&&&&&&&&&&&&
قول:"الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه"
سبب النهي:سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله،وكان
الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول:"الحمد لله ربالعالمين على كل حال"
&&&&&&&&&&&