– - إضاءة لمبة بيان الزيت بالطبلون :
لاحظ أن لمبة بيان الزيت الموجودة بالطبلون ذات اللون
الأحمرعند إضاءتها بعد دوران المحرك، فهي تعني أن ضغط
الزيت بالمحرك ضعيف، وأن هناك عيب بدورة الزيت داخل
المحرك، ولكن البعد يعتقد إنها تشير إلى مستوى الزيت
بالمحرك، ولكن الذي يشير إلى مستواه الزيت بالمحرك هي
عصا قياس المستوى الموجودة بالمحرك .
فالمفروض أن تضاء هذه اللمبة أثناء فتح الكوناكت ،
وعند بداية تشغيل المحرك ، ولكنها يجب أن تنطفئ فوراً
بمجرد دوران المحرك ، وان استمرت اللمبة مضاءة بعد
تشغيل المحرك يجب في هذه الحالة إيقاف تشغيل المحرك
والسيارة فوراً ، والكشف عن تسرب لزيت المحرك ، وقياس
مستوى الزيت ، فإن كان كل شيء سليم، فيجب قطر أو سحب
السيارة لأقرب مركز خدمة متخصص للكشف والفحص عليها
لمعرفة السبب .
41 – - تركيب إطارات جديدة :
عند تركيب إطارات جديدة لعجلات سيارتك ، لاحظ جيداً على
سطح الإطار قد توجد علامة عبارة عن سهم يشير إلى اتجاه
تركيب الإطار في اتجاه دوران عجل السيارة أثناء السير
على الطريق، حيث أن الشركة المصنعة للإطار وضعت هذا
السهم حسب نوعية مداس نقشة الإطار، واختلاف التركيب عكس
السهم الموضح قد يساعد على التآكل السريع للإطار،
بالإضافة إلى الإحساس برعشة بجسم السيارة أثناء السير.
42 – - رفع السيارة على كوريك الرفع :
عند الاحتياج إلى رفع سيارتك على كوريك الرفع الخاص
بالسيارة، فيجب الحذر من وضع الكوريك في مناطق أسفل
السيارة غير المخصصة للرفع، والتي ترشدك إليها الشركة
المصنعة للسيارة، وذلك حتى لا تتلف أجزاء السيارة
التحتية، أو قد تثقب جسم السيارة بالكوريك بطريقة
الخطأ. ويرجى عامة وضع الكوريك في الأماكن التي يشير
مصنع السيارة .
43 – - سحب السيارة المتعطلة :
عند تعطل سيارتك لسبب ما، وأضطررت إلى قطرها أوسحبها
بواسطة سيارة أخرى يراعى الأتي:
- أ- لكي تتفادى دخول غازات العادم من السيارة القاطرة
إلى سيارتك و أنت فيها أغلق بوابة التهوية الخارجية،
عن طريق ضبط ذراع (أو مفتاح) اختيار مصدر الهواء
بداخل سيارتك على الوضع تدوير الهواء بداخل المقصورة
الركاب .
-ب- لكي لا تتلف منك طلمبة الجهاز المعاون للقيادة آي
طلمبة الباور ستيرنج فلابد وأن تتأكد من وجود سائل زيت
الباور بخزانة الطلمبة ،
لأن عدم وجوده قد يتسبب في تلفها .
-ج- كذلك يراع وجود زيت في صندوق نقل الحركة
الأتوماتيكي حتى لا تتلف مجموعاته الداخلية .
-د- ويراعى أيضاً أن تكون عصا صندوق التروس في الوضع
المحايد (عدم التعشيق- n) وإن كانت السيارة ذات دفع
رباعي توضع عصا صندوق التروس الإضافي في وضع التعشيق
الثنائي آي في وضع (2h) .
هـ- ومن الأفضل في جميع هذه الحالات المذكورة أن تنقل
السيارة بكاملها على عجلاتها الأربعة فوق شاحنة نقل خاصة
والمعروفة بالسطحة، وتفك نفسك من كل هذه الدوشة .
44 – - عدم تشغيل السيارة بواسطة الدفع :
لا تحاول بدء تشغيل محرك السيارة بواسطة دفعها أو قطرها
عند ضعف البطارية، لأن ذلك يشكل خطراً كبيراً على
المجموعات الميكانيكية والكهربائية بالسيارة ، وخاصة
السيارات المجهزة بصندوق تروس أتوماتيكي فأنها لم
تبدأ الحركة بهذه الطريق لأن بنية هذه السيارات تختلف
عن السيارات المجهزة بصندوق نقل يدوي .
45 –- عدم إخراج مفتاح تشغيل السيارة اثناء السير :
يجب عدم إخراج مفتاح تشغيل السيارة من مكانه أثناء
القيادة ، لأن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى::
أولاً: بالنسبة للسيارات المجهزة بجهازعوني (معاون) للدريكسيون
( الباور ستيرنج)، power steeringحيث سيؤدي ذلك إلى
إيقاف عمل جهاز الباور مما يضعف فقد التحكم في توجيه
السيارة .
ثانياً: بالنسبة لنظام المؤازرة الميكانيكي للفرامل ( السيرفو) فأنه سيتوقف عن العمل مما يؤدي إلى انخفاض
كفاءة الفرامل، وسيتطلب الأمر جهد كبير لفعل الفرامل .
46 – - استعمال الوقود المناسب للمحرك :
قد توجد على غطاء فتحة ملئ خزان الوقود (التناكي)
عبارة ( unleaded fuel ) وهي تعني وقود غير معالج
بالرصاص فقط وتوجد في السيارات التي تعمل بوقود
البنزين غير المعالج بالرصاص، فإذا قمت بالتعبئة
ببنزين معالج بالرصاص في هذه السيارات فقد يتلف المحول
الحفاز، وسيصاب محرك سيارتك بأضرار شديدة .
فأحذر من ذلك ، وكما تعرفون الان يوجد نوعان من
البنزين 91 & 95 فينبغي عليك معرفة الوقود المناسب
لمحرك سيارتك .
- -47 عدم تدوير مفتاح التشغيل اثناء دوران المحرك :
تجنب تدوير مفتاح تشغيل محرك السيارة في الوضع “start”
أثناء دوران المحرك ، لأن ذلك سيتلف محرك بدأ الحركة ( المارش ) ، وسيتلف الحدا ( الفولان) .
48 – - عدم ترك مفتاح التشغيل على الوضع “on” لمدة طويلة اثناء توقف السيارة :
يجب عدم ترك مفتاح تشغيل السيارة على الوضع “on” لمدة
طويلة خصوصاً عندما يكون المحرك في حالة عدم تشغيل ،
لأن ذلك سيفرغ شحنة البطارية و سيتلفها.
49 – - عدم ترك أضواء السيارة مولوعة (on) لمدة طويلة اثناء توقف السيارة :
لا تترك أضواء السيارة في وضع تشغيل لمدة طويلة بدون
داعي أثناء توقف محرك السيارة، لأن ذلك من شانه أن
يفرغ شحنة البطارية ويؤدي إلى تلفها و بالتالي سيصعب
من عملية بدأ الإدارة، أو سيؤدي ذلك إلى عدم إمكانية
تشغيل المحرك
– - فحص الإطار الاحتياطي بصفة دورية :
حافظ دائماً على أن يكون الإطار الاحتياطي لعجلات السيارة ،
والموجود في حقيبة (شنطة) السيارة الخلفية أن يكون
بحالة جيدة ، ونفخ قياسي حتى يكون جاهز للاستعمال
للطوارئ في آي وقت .
51 – - عدم تشحيم صواميل العجلات عند فكها :
أحذر من وضع زيت أو آي مواد شحميه على براغي (مسامير)
أو صواميل العجلات عند فكها وإعادة ربطها، لأن ذلك يؤدي
إلى شدها بصورة زائدة مما يفقدها متانتها.
52 – - عدم شد صواميل العجلات اكثر من اللازم :
أحذر من شد ) ربط ( صواميل العجلات عند ربطها بقوة
زائدة باستعمال ضغط القدم على مفتاح ربط صواميل
العجلات، أو باستعمال أنبوب (لافية) لتقوية عزم الربط ،
لأن ذلك يمكنه أن يؤدي إلى شد الصواميل و البراغي
زيادة عن الحد المطلوب فيفقدها مرونتها.
– 53 – رفع السيارة لتغير إحدى الإطارات :
عند رفع السيارة على كوريك الرفع لتغير إحدى الإطارات
المثقوبة، يراعى وضع الإطار الاحتياطي تحت جسم السيارة
على مقربة من الرافعة (الكوريك)، لأن ذلك يقلل من
الخطر في حالة انزلاق الكوريك عن موضعه. كما يراعى وضع
سنادة عند العجلات تحسباً لتحريك السيارة عندما تكون
مرفوعة على كوريك الرفع .
54 –عدم استعمال الهاتف النقال (الجوال) اثناء القيادهـ وفي محطات الوقود :
يجب عدم استعمال الهاتف النقال (الجوال) اثناء السير
ولو لزمنٍ يسير لأن ذلك يؤدي الى عدم التركيز الكامل
والانتباه التام اثناء قيادة السيارة مما قد يتتسبب في
وقوع حادث لا سمح الله في هذه اللحظة القصيرة .
وكذلك يجب عدم استعمال الهاتف النقال (الجوال) اثناء
في محطات الوقود عند تعبئة الخزان لأن ذلك يؤدي الى
التسبب في نشوب حريق لا سمح الله .
×
×
^^ هُـوٍ صحيـحٍ دوخـة ر11س ^^
لكن ثق لسلامتك وسلامة سيارتك