قانون شرب المته اليخضور العظيم
أولاً:
يُمنع التعرض للشخص الذي يتولى صب المته عبر تقديم اللوم إليه أو إنتقاده أو ما شابه وذلك لتمتعه بحصانة ( صب المته الدولية) الممنوحة من المجلس الأعلى العالمي لصب المته
ثانياً:
لكل شخص موجود داخل الغرفة الحق في الحصول على نصيبه العادل من المته و يتم تحديد ذلك النصيب كماً و نوعا من قبل الصبيب (عادة يكون صاحب العدة)
ثالثاً
يبدأ صب الماء طبعاً من اليمين حتى لو كان الضيف على اليسار في ما عدا الحالات الإستثنائية والتي تحدد في حينها (تنفيذاً للمادة رقم 1\ب م م , والمعدلة في المادة رقم 2\ب ي ج 1 لعام 1968)
رابعاً:
على الفرد الذي يقوم بتسخين إبريق الماء أن يبقي عيناً عليه لتجنب ارتفاع حرارته فوق المستوى المطلوب أو وصوله إلى حالة الغليان, ولا يلحق أي عقوبة بالشخص الذي يصب المته إذا كان قد وكل شخصاً اخر بعملية التسخين تلك
خامساً
أقصى مدة لبقاء الكاسة\الجوزة مع المستفيد المباشر من المته هو 1 دقائق 52 ثانية ,ليعاد صب الماء من جديد ..
سادساً:
تمدد المهلة الواردة في البند السابق الى 2 دقيقة 26 ثانية في حال كانت درجة حرارة الماء 68,5 سنتيغراد وما فوق , وليس هناك أي مبرر اخر لذلك التمديد (شرب سيكارة حمرا, لعب شدة....الخ)
سابعاً:
عندما يقول شارب المته كلمةعامرة أو ما يُعرف ب(دايمه) تُمنع المته عنه, وفي حال أراد أن يستفيد من دور إضافي يُمنح فرصة أخرى ولكن بعد ان يتم تجديد كاسة المته له على الأقل, و توقع أشد العقوبات على صبيب المته الذي يتجاوز هذا القانون, و ذلك لاستهتاره بمشاعر الشاربين الاخرين
ثامناً:
إذا طُلب من أحد الجالسين تمرير الكاسة\الجوزة إلى شخص اخر وقام بشربها يُحرم تلقائياً من شرب المته لغاية اعادة تسخين الابريق وذلك إستناداً الى البند الرابع من الفقرة السادسة من قانون شرب المته الصادر في الأرجنتين بعد الضهر عام 1945م . والمعدل في قبو العوامية 1985
تاسعاً
لا يحق لشارب المته أن يضع الكاسة\الجوزة على الطاولة أو على الأرض بل عليه أن يبقيها بيده حتى تفرغ وتصدر الصوت المعروف (خرر قررررر خرررررر) فيقوم عندئذ بإرجاع الكاسة و شكر الصبيب (و الممررين إن وجدوا).
عاشراً:
عند شعور الشارب بأن المته قد ( قطعت\ فصلت ) أو برد ماؤها عليه ان يبلغ فوراً صبيب المته لكي يقوم هذا الخبير باتخاذ الاجراءات الاحترازية اللازمة ، وفي حال طنش عن ذلك تطبق عليه أحكام المادة 9\10 11\12 13\14...إلخ من قانون العقوبات
الحادي عشر
يحق لصبيب المته محاولة تدبيس أحد الشاربين بالنقعة, فقط إذا تم ذلك بعلم المتدبس و ليس غدر
ملاحظه
اذا كان احد الشاربين مشعل سيكارة حمرا أو أرجيلة وصارت بآخرها ... يحق له استخدام حق الميتو المقدس.... وطلب كاسة المتة حتى لو كان الدور ليس من حقه, و يعود الحسم في هذا الأمر من قبل الصبيب نفسه دون الحاجة إلى الرجوع إلى أحد, و على المتضرر اللجوء إلى القضاء.
وانشاله عامرة المته بدياركم